إرسال قوات خاصة تركية ومعدات عسكرية إلى ليبيا

أرسلت تركيا معدات عسكرية وقوات خاصة إلى ليبيا بطلب من حكومة الوفاق، حسب ما أذاعات قناة «العربية» نقلا عن مصادر تركية مسؤولة.

وأشارت المصادر التي تحدثت إلى قناة «العربية» أن الهدف من إرسال المعدات العسكرية والقوات الخاصة هو حماية عدد من الشخصيات في حكومة الوفاق، بالإضافة إلى إيفاد مستشارين عسكريين إلى العاصمة الليبية طرابلس لتقييم الوضع.

[{read-164172-(title)}]

ويأتي قرار غرسال قوات تركية إلى ليبيا بعد موافقة لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي، على مقترح قانون للمصادقة على مذكرة التفاهم المبرمة بين تركيا وحكومة الوفاق بشأن التعاون العسكري والأمني بينهما.

وتنص الاتفاقية على أن حكومة الوفاق قد تطلب مركبات وعتادًا وأسلحة لاستخدامها في العمليات البرية والبحرية والجوية بالإضافة إلى تبادل جديد لمعلومات المخابرات.

[{read-164094-(title)}]

الاتفاق بين تركيا وليبيا

ووقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقع الأسبوع الماضي على اتفاقية تتعلق بالحدود البحرية في البحر المتوسط مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز سراج، والتي تتخذ من طرابلس مقرا لها، كما وقع الاثنان اتفاقا للتعاون الأمني.

خليفة حفتر: دقت ساعة الصفر

وفي ويم الخميس 12 ديسمبر، أعلن المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي، عن ساعة الصفر لإطلاق «المعركة الحاسمة» للسيطرة على العاصمة الليبية طرابلس وبدء التقدم نحو قلبها.

ووجه المشير خليفة حفتر قواته في محيط المدينة إلى «الاستعداد لساعة الاقتحام الكاسح التي ينتظرها كل ليبي».

وقال حفتر، في كلمة تليفزيونية له اليوم الخميس، "اليوم نعلن المعركة الحاسمة والتقدم نحو قلب العاصمة"، مضيفًا أن «الجيش الوطني سيستعيد ليبيا من براثن الإرهاب والخونة».

تعليقات الجمهور

ضحايا الإعدام

خلال 7 سنوات أصدرت السلطات القضائية بمصر 1558 حكما بالإعدام (أوليا) في قضايا ذات طابع سياسي وتطالب جهات حقوقية محلية ودولية تقول إن الإعدامات جاءت بأحكام "مسيسة" فيما تنفي القاهرة ذلك وترفض أي مساس بالقضاء
iphone