موضوع خطبة الجمعة المقبلة 20 ديسمبر 2019

ينشر موقع ميكس ميديا موضوع خطبة الجمعة المقبلة 20 ديسمبر 2019، والتي أقرته وزارة الأوقاف المصرية.

وعممت وزراة الأوقاف موضوع «حقوق الشباب وواجباتهم» ليكون في خطبة الجمعة في مختلف المساجد التي تتبع الوزارة، مشددة على ضرورة الالتزام بنص الخطبة أو جوهرها والاتزام بالوق المحدد ما بين 15 و 20 دقيقة كحد أقصة.

وأكدت أنه سيتم استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.

[{read-163815-(title)}]

وأضوحت الوزارة أن «الشباب هم عماد الأمة، وقلبها النابض وساعدها القوي، ولا ينكر أحد دورهم المهم في بناء الأوطان، ونهضة الأمم ورقيها، وأن القرآن الكريم عبر عن تلك المرحلة بالقوة بين ضعفين، ضعف الطفولة وضعف الشيخوخة، فقال تعالى{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً}».

وتابعت أنه «لأهمية تلك الفترة من حياة الإنسان فقد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن الله عز وجل سوف يسأل العبد عنها سؤالا خاصا يوم القيامة، حتى يجتهد الإنسان في الاستفادة منها، واغتنامها فيما يعود نفعه عليه وعلى الناس، فقال صلى الله عليه وسلم (لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن أربع خصال، عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه؟ وفيما أنفقه؟ وعن علمه ماذا عمل فيه؟».

وأشارت الأوقاف إلى أن «عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، كان يدعو الشباب لمجلسه إلى جانب الشيوخ ويستشيرهم في كل الأمور ويقول: لا يمنع أحدا منكم حداثة سنه، أن يشير برأية، فإن العلم ليس على حداثة السن ولا قدمه، ولكن الله يضعه حيث شاء، فكان في مجلسة الشباب وفي مقدمتهم عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، الذي قال عنه عمر رضي الله عنه: إن له لساناً سؤولاً وقلباً عقولاً».

تعليقات الجمهور

ضحايا الإعدام

خلال 7 سنوات أصدرت السلطات القضائية بمصر 1558 حكما بالإعدام (أوليا) في قضايا ذات طابع سياسي وتطالب جهات حقوقية محلية ودولية تقول إن الإعدامات جاءت بأحكام "مسيسة" فيما تنفي القاهرة ذلك وترفض أي مساس بالقضاء
iphone